منتديات سدراتة التعليمية

يهتم المنتدى بجميع المواد التعليمية لفائدة الطلاب والتلاميذ قي الجزائر
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  

شاطر | 
 

 كيف تتابع ابنك/بنتك وانت فى بيتك؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 651
نقاط : 480
تاريخ التسجيل : 26/12/2008

مُساهمةموضوع: كيف تتابع ابنك/بنتك وانت فى بيتك؟؟؟؟   الثلاثاء يناير 13, 2009 9:13 am

فى ظل الظروف الاقتصادية واحتياج الزوجين الى العمل وبعض الاحيان اطرار الاب الى العمل بالخارج ادى الى وجودبعض قصور فى تربية الابناء لذلك وفرنا التكنولوجيا الحديثة لتكون الحل الامثل


اصبح العبء علي المدرسة كمؤسسة اجتماعية أكبر لكي تتسم بالفاعلية وان تكون ذات رؤية واضحة ومرنة تتطلب القيام بأدوار جديدة تنحي عن التقليدية المتمثلة في تعليم الأبناء العلوم والمعارف فقط و بشكل منفرد ولتحقيق ذلك تضمنت برامج التطوير التربوي أبعادا جديدة كان من أهمها إعطاء دور أكبر لأولياء الأمور للمساهمة في دعم العملية التعليمية من خلال المساندة والمتابعة المستمرة للتحصيل العلمي لا بنائهم ولنشغال الابوين بمشاكل الحياه والعمل اصبح من الصعب عليهم متبعه الابناء بصفه يومية ولكن البرنامج يقوم بتوفير تلك التقنية الحديثة وكذلك دعم دور المدرسة. فالمدرسة لا تستطيع تطوير عملها وتحقيق أهدافها والمضي قدما في هذا الطريق دون عمل مخطط وجهد منظم ومشترك مع أولياء الأمور.

ان العمل علي تعزيز هذا الدور وتقويته يتطلب الوقوف على الأهداف المتوخاة من هذه المشاركة والتي نوضحها فيما يلي:
· تحسين الأداء الدراسي للأبناء فالعديد من الدراسات والبحوث التربوية تؤكد علي وجود علاقة إيجابية بين مشاركة أولياء الأمور ومستويات تحصيل الطلبة وسلوكياتهم واتجاهاتهم.
· والهدف الثاني يتمثل في إن مشاركة أولياء الأمور تعمل على زيادة دعم المجتمع للعملية التربوية التعليمية , حيث يسعي أولياء الأمور عن رضا وقناعة وتأييد تام إلى مساندة خطط إصلاح التعليم وتطويره وذلك من خلال تقديم الدعم المعنوي والمادي كلما أمكن ذلك.

ولدعم هذه المشاركة كان علي المدرسة والمعلمين أن يقفوا علي الأمور التي تهم أولياء الأمور فيما يتعلق بتعليم أبنائهم فقد تناولت إحدى الدراسات التربوية في الولايات المتحدة الأمريكية هذا الشأن من خلال استبيان وزع علي أولياء الأمور هدف إلى الوقوف على رؤاهم واهتماماتهم فيما يتوقعونه من المعلمين وقد تضمن الاستبيان الآتي:-
· هل المعلمون يعرفون ويهتمون بعملية التعليم.
· هل المعلمون يعرفون ويهتمون بأبنائهم.
· هل المعلمون يهتمون بتنمية العلاقات مع الآباء.

ان المدرسة كمؤسسة تعليمية تهتم باحضار مدرسين على كفاءه عالية من التطور ان الذين يقررون ذلك هم اولياء الامور.
لذلك كان لابد من وضع معايير لمعرفة كفاه المدرس .
· أولاً: العملية التعليمية:
· هل يعرف المعلمون محتوى المواد الخاصة بكل صف وكيف يدرسونها وهل المعلم قادر على شرح المناهج وتوضيح الكيفية التي تمكن أولياء الأمور من المشاركة في تعليم أبنائهم؟
· هل يهيئ المعلم بيئة صفية آمنة تشجع الطلبة لتوجيه المزيد من الاهتمام للتعلم؟ ولابد من تعريف الآباء كيف يتم تعليم أبنائهم في الصف خلال برنامج ادارة المدارس الذي طبقته المدرسة مع تأكد المعلمين من وجود عدة طرق تجعل الطلبة يشاركون مشاركة فاعلة لتحقيق النجاح لعملية التعلم.
· هل يتناول ويعالج المعلمون المشاكل السلوكية بوضوح وبشكل مستمر، ومن خلال معرفة وفهم الطلبة لقوانين وأنظمة المدرسة وإعلام أولياء الأمور بها؟تتم من خلال البرنامج .
· هل يحدد المعلمون واجبات منزلية، وهل تتسم هذه الواجبات بالوضوح مع تحديد الوقت الكافي لتنفيذها ، وهل يتم تسليمها في الوقت المحدد؟ ولابد أن يتأكد المعلم أن الواجب المنزلي يؤدي إلى التعلم المنشود من خلال تحديد الهدف منه بشكل دقيق، ويمكن مناقشة جدول الواجبات مع أولياء الأمور، وتنفيذه من خلال الاتصال معهم وعن طريق صفحة ولى الامر بالبرنامج.




· هل المعلم حدد بوضوح ما يتوقع من أبنائهم تعلمه، فأولياء الأمور يحتاجون إلى معرفة الممتاز والمتوسط والضعيف في أعمال أبنائهم، وإظهار هذه التوقعات من المعلمين يجعل الآباء والأبناء يعملون على رفع هذه المستويات من العمل.

ثانياً: الاهتمام بالأبناء:
· هل المعلم يفهم كيف يتعلم الأبناء، ويحاول الوصول إلى تحقيق احتياجاتهم؟ فعلى المعلم أن يعرف كافة التفاصيل عن الطلبة في الفصل من خلال تسجيل الملاحظات عن كل طالب داخل الصف وخارجه وارسالها الى ولى الامر من خلال صفحته على موقع المدرسة ، وهذه المعلومات ضرورية لاولياء الأمور.
· يوفر البرنامج الاتصال الدائم بأولياء الأمور بشكل مستمر حول الأمور المتعلقة بالأداء السلوكي والتعليمي للطالب ؟ ( فلا يريد أولياء الأمور أن يعرفوا في نهاية العام الدراسي فقط أن أبناءهم كانوا يعانون من مشاكل تتعلق بالتحصيل الدراسي).
· البرنامج يستخدم المعلومات الموجودةلدى المعلم حول كل طالب ولمعالجة المشاكل التي يواجهها، ويجب أن يتشارك أولياء الأمور فى و ضع الحلول ، وكذلك إفساح المجال لأولياء الأمور لإبداء آرائهم لمساعدة المعلم .
· يوفر البرنامج المجال لمعرفة اولياء الامور بمستوى ابنهم الدراسى وذلك من خلال الامتحان عبر الانترنت وايضا ارسال الدرجات لابنه عن طريق صفحه اولياء الاموروالتليفون المحمول بالتعاون مع شركة فودافون مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sedratadou.ba7r.org
zikou14
مشرف عام
مشرف عام


ذكر
عدد الرسائل : 280
نقاط : 14
تاريخ التسجيل : 26/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف تتابع ابنك/بنتك وانت فى بيتك؟؟؟؟   الأربعاء يناير 14, 2009 3:48 am

merci king merci farao rendeer merci cheers merci موضوع ممتاز للأولياء merci Wink merci study merci elephant merci flower lol! merci jocolor merci queen queen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تتابع ابنك/بنتك وانت فى بيتك؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سدراتة التعليمية :: المجالس االتعليمية العامة :: قسم اولياء التلاميذ-
انتقل الى: