يهتم المنتدى بجميع المواد التعليمية لفائدة الطلاب والتلاميذ قي الجزائر
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  

شاطر | 
 

 الحنـــــــاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hichem_kaka
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 130
العمر : 23
الموقع : http://hichemsedrata.ba7r.org
العمل/الترفيه : football
المزاج : sport
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

مُساهمةموضوع: الحنـــــــاء   الجمعة يناير 16, 2009 2:35 pm

نبات شجيري من العائلة الحنائية، جذوره حمراء، وأخشابه صلبة تحتوي على مادة ملونة تستعمل في الشرق كخضاب للأيدي والشعر باللون الأحمر، وهي من النباتات الكثيرة التي شاع استخدامها عند قدماء المصريين، ويوجد منها أصناف كثيرة مثل: البلدي، والشامي، والبغدادي، والشائكة. والحناء البلدي هي أغنى هذه الأنواع بالمواد الملونة.


الخصائص الطبية:

ـ تستعمل الحناء في التجميل؛ فيخضب بمعجون أوراقها الأصابع والأقدام والشعر، للسيدات والرجال على السواء، بالإضافة إلى استعمالها في أعمال الصباغة.
ـ وتستعمل عجينة الحنة في علاج الصداع بوضعها على الجبهة.
ـ وتستعمل زهور الحنة في صناعة العطور.
ـ والتخضب بالحناء يفيد في علاج تشقق القدمين وعلاج الفطريات المختلفة.
ـ وتستعمل الحناء في علاج الأورام والقروح إذا عجنت وضُمَّد بها الأورام.
ـ وقد ثبت علمياً أن الحناء إذا وضعت في الرأس لمدة طويلة بعد تخمرها فإن المواد القابضة والمطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات، ومن الإفرازات الزائدة للدهون، كما تعد علاجاً نافعاً لقشر الشعر والتهاب فروة الرأس. ويفضل استعمال معجون الحناء بالخل أو الليمون؛ لأن مادة اللوزون الملونة لا تصبغ في الوسط القلوي...

لنبات الحناء خصائص تساعد على تغذية الشعر وعلاج بعض مشاكله خاصة الشعر الدهني ، حيث تعتبر الحناء هامة للتخفيف من مقدار الدهون الموجودة فيه نظرا لوجود مواد قابضة تقاوم زيادة إفراز الدهون ، وتفيد في علاج قشر العشر ، والتهاب فروة الرأس ، وتقاوم سقوط الشعر ، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مواد مطهرة تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات .

الإرشادات التي يجب اتباعها عند استعمال الحناء:

لا بد أن يكون الشعر نظيفا تماما .
لا تترك الحناء على الشعر أكثر من أربع ساعات .
لا تترك الحناء على الشعر طوال الليل مطلقا حتى لا يتلبد ويتعرض للتقصف عند غسله .
لا بد من استعمال حمامات الزيوت في بعض الوصفات خاصة للشعر الجاف .

وصفة الحناء العادية:

كوب حنة ، كوب ونصف ماء ، ملعقة شاي غصير ليمون ، تخلط المقادير جيدا وتترك الحنة لتختمر ساعة . توضع الحنة على فروة الشعر والشعر ، تترك لمدة 4 ساعات ثم يغسل الشعر جيدا .
هذه الوصفة تناسب الشعر الدهني ، وإذا استعملت للشعر الجاف ، يفضل عمل حمام زيت للشعر .

الحناء بالنيل لإضفاء اللون الأسود (النيل يحتوي على صبغة زرقاء موجود عند العطار)
8 ملاعق كبيرة حناء ، 22 ملعقة من أوراق نبات نيل المسحوق ، ماء مغلي ، بياض بيضة ، زيت ذرة . تخلط الحناء مع الثيل مع اضافة قدر مناسب من الماء المغلي لصنع عجينة ، وعندما تبرد يضاف إليها بياض البيض ويخلط معها جيدا ، تدلك فروة الرأس بكمية من زيت الذرة ، للوقاية من حدوث جفاف للشعر ، ثم تفرد العجينة على الشعر ، وتترك لمدة ساعة إلى ساعتين حسب درجة اللون المطلوب ، ثم يغسل الشعر جيدا .

الحناء بالبابونج لإكساب الشعر اللون البني الفاتح:

كوب حناء وكوب ونصف مستحلب بابونج ثقيل ، تخلط المقادير ، وتترك لتختمر ، توضع على الشعر مع تعريض الشعر بعد وضع الحناء بعشر دقائق لأشعة الشمس الخفيفة .

الحناء والليمون لإحمرار الشعر :

10 ملاعق كبيرة حناء ، ملعقة كبيرة من البن ، عصير ليمونتين ، ماء مغلي ، زيت ذرة ، بياض بيضة . تخلط الحناء مع البن وعصير الليمون مع اضافة قدر مناسب من الماء لصنع عجينة ، وتترك لمدة 30 دقيقة لتختمر ، تدلك فروة الرأس بكمية من زيت الذرة للوقاية من جفاف الشعر ، بعد ذلك يضاف بياض البيض إلى عجينة الحناء وتخلط جيدا ، يفرد الخليط على الشعر ، ويترك لمدة تتراوح ما بين نصف ساعة إلى ساعة ونصف وفقا لدرجة اللون المطلوبة ، ثم يغسل الشعر .


وصفات الحناء لتغذية الشعر :

الحناء بالروب (اللبن):
كوب حناء ، كوب ونصف لبن ، كوب ماء ، تخلط المقادير جيدا وتستعمل فورا وتترك على الرأس لمدة 3 ساعات يغسل الشعر بماء دافئ .

الحناء باللبن والبيض:
كوب حناء ، كوب ونصف لبن ، بيضتان ، تخلط المقادير جيدا وتستعمل فورا وتترك على الرأس لمدة ساعتين يغسل الشعر بالماء الدافئ جيدا ثم الماء البارد .

الحناء بجوز الهند:
كوب حناء ، كوب ونصف عصير جوز الهند ، قليل من الماء ، تخلط المقادير جيدا ثم تستعمل الوصفة بالطريقة العادية لوصفات الحناء .

الحناء بالعسل:
كوب حناء ، 3 ملاعق عسل ، كوب ماء ، يحل العسل بالماء إلى أن يذوب ثم تضاف الحناء ، وتخلط المقادير جيدا ، تستعمل الوصفة بالطريقة العادية لوصفات الحناء .

الحنة بزيت الزيتون:
كوب حنة ، كوب ونصف زيت زيتون ، تخلط المقادير السابقة وتستعمل فورا وتترك لمدة 4 ساعات ثم يغسل الشعر جيدا بالماء الساخن ، تستعمل هذه الوصفة في الشعر الجاف فقط .

أفضل وصفات الحنة

الوصفة الأولى.
قومي بغلي بعض من الشاي الأسود (كلما كان لون الشاي أكثر سواد يكون أفضل) بنصف كمية الماء التي تستخدم في غلي الشاي العادي. دعي الشاي يغلي لتبخر نصف كمية الماء. لكل نصف فنجان من الشاي أضيفي ملعقة من عصير الليمون و10 - 20 قطرة من الزيت. زيوت مهيندي هي الأفضل للتخلص من رائحة الحناء وتساعد في الخلط الجيد، ولكن يمكن استعمال زويت الايكتالبتوس أيضا. تجنبي استعمال القرنفل لأنه يسبب الحساسية للجلد.

الوصفة الثانية.
هذه الوصفة تعطيك الحناء ذات اللون القاتم، ولكن تستغرق الوقت الطويل في التحضير. قومي بغلي فنجان من عصير الليمون مع النبيذ الأحمر لغاية تبخر نصف كمية السائل (لغاية بقاء فنجان واحد). أضفي الشاي الأسود و دعيه يغلي لمدة خمسة دقائق ثم صفي السائل. أضيفي الزيت مباشرة لبودرة الحناء.

نصائح:
تكون الحناء المخلوطة فعالة لمدة 48 ساعة. إذا كانت الشركة المصنعة تدعي بأن الحنة المصنعة من قبلها تحتفظ بفاعليتها لعدة أسابيع لا يتم تطبيق هذا القول عند خلط الحناء.

للحفاظ على عدم جفاف الحناء على جلدك (تعمل الحناء بشكل أفضل عندما تكون مبللة). من المفضل أن تقومي بخلط السكر مع الليمون ووضع هذا القطر مع المهندي. أنا في العادة أقوم بوضع بعض من قطرات الزيت لأنه يساعد في بقاء الحناء رطبة على الجلد لمدة أطول. تأكدي من أن الخليط جامد وأن الحناء في الابتداء بالجفاف وإلا ستكون الحناء سائلة مما يجعل ثباتها على الجلد صعب وينتهي الأمر بعدم الحصول على النقشه المطلوبة.

عندما تجف الحناء، وقد يستغرق ذلك ساعة على الأقل أو 6 ساعات إذا كان لك صبر الانتظار. لا تستعملي الماء في إزالة الحناء. قومي بتقشير ونزع الحناء بلطف باستعمال الأظافر وبعدها استعملي فوطة وزيت الزيتون لإزالة الحناء المتبقية. زيت الزيتون يعطي بشرتك الرطوبة والطراوة ويحمي من تسرب الحناء أثناء عملية الإزالة. حافظي على جفاف المنطقة التي وضعت عليها الحناء لمدة 12 ساعة لان تعرضها للماء يوقف عملية تثبيت اللون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hichemsedrata.ba7r.org
zikou14
مشرف عام
مشرف عام


ذكر
عدد الرسائل : 280
نقاط : 14
تاريخ التسجيل : 26/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحنـــــــاء   الجمعة يناير 23, 2009 3:46 am

cheers أنت مشكور على وصفاتك cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 651
نقاط : 480
تاريخ التسجيل : 26/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحنـــــــاء   الجمعة يناير 23, 2009 4:59 am

merci beaucoup
cheers cheers cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sedratadou.ba7r.org
mkv mkv
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 167
نقاط : 37
تاريخ التسجيل : 13/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الحنـــــــاء   الجمعة يناير 30, 2009 5:31 am

شكرا جزيلا
جزاك الله خيرا
drunken drunken drunken
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحنـــــــاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سدراتة التعليمية :: مجالس شؤون المرأة :: العناية بالشعر-
انتقل الى: